الصفحة الرئيسية / ركن المعلومات الغذائية / دليل المغذيات 

التغذية مجال دائم التغير وقد يكون من الصعب معرفة ما يجب تناوله لتكون بصحة جيدة. وهنا يأتي دور "دليل العناصر الغذائية". هذا الدليل الشامل موجود لمساعدتك على فهم دور العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك ليعمل في أفضل حالاته. سوف تكتشف معلومات دقيقة عن العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، الفيتامينات و المعادن. سنشرح وظائف كل عنصر غذائي يحتاجه جسمك ونقدم لك نصائح عملية، مثل المدخول الموصى به، لدمجها في نظامك الغذائي.

البروتينات

الجلوكيدات

الدهون

WATER

أسئلة مكررة

ما هو المغذيات؟

المغذيات هي مادة يوفرها الغذاء وهي ضرورية لنمو وصيانة وإصلاح الأنسجة في الكائنات الحية. وتشمل العناصر الغذائية الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، الفيتامينات، المعادن و الماء. تحتاج الكائنات الحية إلى إمدادات كافية من العناصر الغذائية للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي والنمو والبقاء على قيد الحياة. عادة ما يتم الحصول على العناصر الغذائية من الطعام، ولكن يمكن أيضًا إنتاجها عن طريق الجسم أو الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية. يمكن أن يؤدي عدم التوازن في تناول العناصر الغذائية إلى حدوث نقص وأمراض ومشاكل صحية.

لماذا من المهم أن نفهم دور العناصر الغذائية؟

إن فهم دور العناصر الغذائية في الجسم يمكن أن يساعد في اختيار الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية اللازمة لنظام غذائي صحي. نظام غذائي متوازن. ويمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة جيدة والوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السكري والسمنة.

كيف أعرف إذا كنت أحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية؟

لمعرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية، يمكنك استخدام البدلات اليومية الموصى بها (RDA) لعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني. يمكنك أيضًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية للحصول على نصيحة شخصية بشأن نظامك الغذائي.

كيف يمكنني الحصول على المزيد من العناصر الغذائية في نظامي الغذائي؟

للحصول على المزيد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، يمكنك اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات. البقوليات، المكسرات والبذور. يمكنك أيضًا اختيار خيارات الوجبات المتوازنة التي تشمل البروتينات الخالية من الدهون، الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية.

ما هي المخاطر الصحية المرتبطة بنقص المغذيات؟

يمكن أن يؤدي نقص المغذيات إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك التعب وضعف العضلات ومشاكل الرؤية وهشاشة العظام وأمراض القلب. يمكن أن يؤدي نقص العناصر الغذائية أيضًا إلى إضعاف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

ما هي آثار الإفراط في استهلاك بعض العناصر الغذائية؟

قد يرتبط الإفراط في استهلاك بعض العناصر الغذائية بآثار صحية سلبية. على سبيل المثال، الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، في حين أن الإفراط في استهلاك الملح يمكن أن يزيد من ضغط الدم. الإفراط في استهلاك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين (أ) و فيتامين D يمكن أن تكون سامة عند تناول جرعات عالية.

كيف يمكنني الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا؟

إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا، فيمكنك الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية عن طريق الاختيار مصادر البروتين النباتية مثل البقوليات والمكسرات والبذور. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية لضمان حصولك على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين ب12 الذي يوجد بشكل رئيسي في الأطعمة الحيوانية.

ما هي القيمة الغذائية للأطعمة؟

القيمة الغذائية للأطعمة هي مقياس لكمية العناصر الغذائية التي يوفرها الطعام لكل وجبة. ال الملصقات الغذائية يمكن أن تساعدك المعلومات الغذائية على فهم القيمة الغذائية للطعام، بما في ذلك كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون والبروتين والفيتامينات والمعادن.

لماذا من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة؟

إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة يمكن أن يساعدك في الحصول على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية. يحتوي كل طعام على مزيج فريد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. من خلال اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة، يمكنك التأكد من حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل في أفضل حالاته.

ما هو سوء التغذية؟

سوء التغذية هو حالة من نقص العناصر الغذائية في الجسم. يمكن أن يكون سبب ذلك النظام الغذائي غير الكافي أو غير المتوازن أو المشاكل الصحية أو الأمراض المزمنة. يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك ضعف جهاز المناعة، وتوقف النمو، وفقدان الوزن، ومشاكل في الرؤية واضطرابات الجهاز الهضمي.

لماذا من المهم تناول الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة؟

تكون الأطعمة الكاملة عمومًا أكثر ثراءً بالعناصر الغذائية من الأطعمة المصنعة، والتي غالبًا ما يتم تجريدها من العناصر الغذائية أثناء عملية المعالجة. الأطعمة الكاملة هي أيضًا أقل عرضة للاحتواء إضافات والمواد الحافظة غير الصحية من الأطعمة المصنعة.